بوابة الاقتصاد

كيف ابدا مشروعي من الصفر؟.. خطوات ونصائح نرشدك إليها

كيف ابدا مشروعي من الصفر سؤال يشغل بال الكثير من الرجال والسيدات خاصة في الآونة الأخيرة، للإعتماد على أنفسهم في جني الأموال وتحقيق الربح بأبسط الطرق، ولهذا يجيب موقع بوابة القاهرة في السطور التالية عن كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل للسيدات والرجال.

كيف ابدا مشروعي من الصفر

ولعل الخطوة الأهم في بدء أي مشروع صغير من الصفر هي تقييم نفسك أولًا ومدى جاهزيتك في التنفيذ. والتحلي بالجرأة والثقة في النفس.

اقرأ المزيد: افكار مشاريع صغيرة في المنزل للسيدات

وعليك اتباع الخطوات التالية التي سوف تساعدك على تحقيق مشروعك:

  1. تقييم نفسك وتحديد أهدافك من تنفيذ هذا المشروع. حينها سوف تقدر على تحديد نوع المشروع الذى سيكون مناسبا لك وقادرًا على البدء به.
  2. إيجاد فكرة جيدة للمشروع، فإذا كانت لديك سوف يسهل عليك البدء. ولكن إذا لم تكن لديك فكرة فعليك التفكير في إيجاد طريقة الحصول على فكرة. مثلا: طرح منتج تحتاجه ولا تجده وتقوم أنت بالتفكير في توفيره.
  3. بحث السوق، عن طريق اجراء بحث تسويقي لتتعرف على العملاء المستهدفين وعلى احتياجاتهم ورغباتهم لتتمكن من تلبية هذه الرغبات، والتعرف أيضا على المنافسين لتتمكن من التفوق عليهم.
  4. الاستماع إلى آراء العملاء المستهدفين لديك على منتجك أو خدمتك للتعرف على المزايا والعيوب ومحاولة التطوير من مستوى الخدمة أو المنتج وتفادي العيوب.
  5. كتابة وتحديد خطة عمل، توضح الأهداف من المنتجات والدوافع والأسباب التي تجعل العملاء المستهدفين يواصلون التعامل مع مشروعك.
  6. اختيار اسم لمشروعك سهل وبسيط، يسهل تذكره ويساعدك على تعريف فكرة مشروعك وسرعة انتشاره بين الناس.
  7. توافر المال المناسب للمشروع سواء كان تمويل ذاتي من مالك الخاص، أو عن طريق القروض الحسنة من الجمعيات الأهلية أو الأهل والأقارب.
  8. احرص دائما على تطوير منتجك أو خدمتك للأحسن مع وضع سعر مناسب بعد حساب التكاليف وهامش الربح.
  9. تكوين فريق عمل جيد إذا تطلب الأمر ذلك، يساعدك على تقديم العديد من الخدمات أو المنتجات الخاصة بمشروعك ويمنحك القدرة على التوسع بشكل أكبر.
  10. الحصول على مكان مناسب للعمل، ذو ذوق رفيع يتناسب مع نوع مشروعك، وقريب من العملاء المستهدفين يسهل الوصول إليه.
  11. التسويق لمشروعك جيدًا والإعلان عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه بأسلوب جديد ومميز وملفت للانتباه بطريقة خلاقة لجذب العملاء المستهدفين.

اقرأ المزيد: فنون التسويق والمبيعات

كيف أبدأ مشروع صغير من المنزل

خلاصة القول بشأن كيف ابدا مشروعي من الصفر عليك معرفة أن السؤال يبدو سهلا. لكن يحمل في طياته مضمون متعدد الخطوات.

فقد تكون بدايات المشاريع على أرض الواقع مختلفة شكلاً وموضوعاً بالنسبة للكثير. ولكن عليك بالخطوات سالفة الذكر لتتمكن من تنفيذ حلمك.

وعليك الانتباه ليست كل المشاريع مثل بعضها، فهناك المئات منها بدأت بطرق وعقبات مختلفة. ولكن بالصبر والثقة أكملت طريقها إلى النور.

إخترنا لك

عزيزي المستثمر إخترنا لك مجموعة هامة تقودك إلى تكوين الثروة فهي دليلك الشامل للإستثمار، وهي الآتي:

كتبه| جهاد رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى