كايرو جيت لايت

استعدادًا للعيد.. كيف تجددين ديكور منزلك بتكاليف بسيطة؟

عند التفكير في تجديد إحدى غرف منزلك، أو البدء في تصميم غرف جديدة من البداية لا بد من العودة إلى أساسيات فن الديكور المنزلي التي تمكنك من اتخاذ القرارات السليمة قبل البدء في التنفيذ، فتعالوا نتعرف على هذه الأساسيات وكيفية اختيار أثاث المنزل بشكل أنيق.

أساسيات فن الديكور المنزلي

إن الاستعانة بمهندس ديكور متخصص ليس كافيًا لذلك. ففي هذا العصر يجب أن تكوني على دراية بالمعلومات الأساسية عن فن الديكور. كي تفهمي ما يفعله المهندس وتكون لكِ الأولوية في اتخاذ القرارات بناءً على علم.

إقرأ المزيد| 9 أفكار لتزيين منزلك في رمضان

قبل البدء في تجديد المنزل أو تصميمه من البداية. من المهم معرفة المبادئ الأساسية التي تفكرين على أساسها في ديكور المنزل، ومن أهمها:

  • ملكية المنزل

ملكية المنزل هل المنزل الذي تريدين تصميمه داخليًا ملك لكِ أم إيجار؟ فإذا كنتِ وزوجك تمتلكان المنزل، فأهلًا بكما في عالم الديكور الداخلي، افعلي ما تشائين فهو ملكك وأي تغييرات تفعلينها ستعود عليكِ أنتِ بالنفع.

أما في حالة الإيجار، فيجب عليكِ التفكير مرتين قبل اتخاذ قرار تغيير الديكورات الداخلية، ففي النهاية ستتركين المنزل وكل ما تفعلينه من تجديدات ستذهب لغيرك، بالإضافة إلى ضرورة موافقة صاحب المنزل على كل التغييرات التي تريدين إجراءها.

  • مدة الإقامة في المنزل

يجب عليكِ تحديد مدة إقامتك في المنزل تقريبًا قبل البدء في عمل أي تغييرات، فتحديد المدة يساعدك في اختيار شكل التغيير المفروض، فإذا كانت إقامتك في المنزل مؤقتة فليس هناك داعٍ للاستثمار في تعديلات ضخمة وثابتة، مثل: تغيير الأرضيات والحوائط، ويمكنك استبدال ذلك بلمسة ديكور على الموكيت والسجاد.

كذلك في حالة عمل غرفة جديدة لرضيعك، خذي في الاعتبار أن ديكور الفراشات والزرافات وغيرها من الديكورات الطفولية مؤقت، وعندما يكبر ابنك/ ابنتك لن يقتنع بغرفته وهي بهذا الشكل وسيرغب في تغيير الديكور.

  • تحديد الميزانية

الخطوة الثالثة والأكثر أهمية هي تحديد الميزانية المخصصة لتجديد المنزل وعمل ديكورات جديدة، يجب تحديد ميزانية كل غرفة على حدة، وداخل الغرفة الواحدة تحديد ميزانية كل عنصر، مثل: ميزانية الجدران وميزانية الأرضيات وميزانية الإضاءة وميزانية الأثاث إلخ.

حاولي البدء بالغرف الأكثر أهمية مثل غرفة المعيشة والنوم، واتركي ميزانية أقل للغرف الأقل استخدامًا.

فإذا كنتِ تستقبلين عددًا كبيرًا من الزيارات العائلية والأصدقاء، فمن المهم أن تهتمي بديكور غرفة الاستقبال والسفرة، وتُخصصي مساحة كافية لهما مع اختيار عناصر أثاث وإضاءة مناسبة، وهكذا فيما يخص أسلوب حياة الأسرة وأفرادها بالكامل.

  • عدد أفراد الأسرة

عدد الأبناء في أسرتك من الأمور التي تحددين على أساسها الديكور الداخلي لمنزلك، كذلك أعمارهم التي تكون عاملًا مهمًا في تحديد وجود مكاتب للدراسة وغرف للألعاب أم لا، وهل سينام أطفالك في الغرفة نفسها أم في غرف منفصلة، وغيرها من النقاط التي تتحدد على أساس هذه النقطة.

  • اختيار أثاث المنزل

عند اختيار قطع الأثاث، فكري جيدًا في أماكن وضعها وارسمي تخيلًا واضحًا على الورق بالأبعاد، واهتمي كثيرًا بقطع الأثاث المخصصة للتخزين.

قللي قدر الإمكان من القطع الكبيرة غير المستغلة كي لا يتحول منزلك لمكان معبأ بقطع الأثاث التي قد تكون جميلة من الخارج لكنها غير مستخدمة بشكل مثالي.

  • استايل الديكور

أخذ قرار نوع الديكور الداخلي للمنزل صعب لأنه ليس قرارًا فرديًا، هو قرار يجب أن تتشارك فيه الأسرة بالكامل، هل ستتجهون لاستايل المودرن أم الفرنسي أم المذهب؟

كلها أذواق مختلفة المهم أن يرضى الجميع عن الذوق المختار في النهاية، وخذي في اعتبارك إمكانية دمج أكثر من ستايل في نفس المنزل لكن بشروط كي لا تشعري بالتناقض.

  • تجديد الأثاث القديم

تجديد المنزل لا يعني بالضرورة شراء أثاث جديد والتخلص من القديم، بعض التغييرات البسيطة تحول عفشك القديم إلى جديد، يمكنك تغيير قماش الكنب أو تلوين بعض القطع الخشبية وإضافة لمسة مختلفة لها.

  • اختيار الألوان

اختاري باليتة الألوان المناسبة لكل غرفة، واحرصي على أن يكون المنزل متناغمًا مع بعضه، ولكي تعطي نفسك مساحة في الاختيار حافظي على الألوان الحيادية في العناصر الأساسية، مثل: الأرضيات والجدران الرئيسية.

  • اختيار الإضاءة

عناصر الإضاءة هي ما تضفي على المنزل سحرًا خاصًا، وتُظهر كل المجهود المبذول سابقًا في كل العناصر الأخرى، احرصي على اختيار أذواق ملائمة للإضاءة الموضوعة في كل غرفة كي تناسب ستايل الألوان والأثاث.

  • استخدام الألوان في التصميم الداخلي

غالبا ما يعكس اختيارات الألوان داخل المنزل شخصية أصحابه، لذا يجب أن تعطي عناية خاصة عند اختيار الألوان داخل المنزل.

كتبه|أسماء رمزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى