بوابة الاقتصاد

ما هو الاستثمار في المؤشرات وآلية عمله؟.. اعرف الإجابة بالتفصيل

يعد الاستثمار في المؤشرات طريقة غير مباشرة لتحقيق مكاسب طويلة الأجل، فهو يسمح للمستثمرين بتنويع استثماراتهم عن طريق اختيار الصناديق التي تحاكي مؤشرات مالية محددة، وتوضح بوابة القاهرة لمتابعيها في التالي ما هو الاستثمار في المؤشرات وآلية عمله.

ما هو الاستثمار في المؤشرات

هو أسلوب استثماري غير مباشر يستخدمه المستثمرون الذين لديهم أهداف طويلة المدى. يشمل الاستثمار في محفظة من الأصول التي تحاكي مؤشرًا معينًا أو سوقًا مالية معينة.

يتيح للمستثمرين امتلاك أجزاء من الأسهم في العديد من الشركات، كل ذلك من خلال صندوق واحد. صناديق المؤشرات أثبتت تفوقها في تحقيق الأرباح على مدى فترات أطول.

كما أنها أقل تكلفة من نظيراتها المُدارة بشكل نشط. كما أنه يوفر مجالا لتنويع أوسع. لا يتطلب الاستثمار في المؤشرات إدارة نشطة للأسهم.

وبالتالي، الاستثمار السلبي يعد أكثر قابلية للتطبيق من خلال هذا النوع من الاستثمار حيث لا يضطر المستثمرون إلى قضاء وقتهم وجهودهم على أساس منتظم لتتبع الأداء.

إقرأ المزيد| ما هي صناديق المؤشرات

شرح الاستثمار في المؤشرات

استراتيجية الاستثمار في المؤشرات هي تقنية تداول تستخدم صناديق المؤشرات لبناء محفظة. إنها استراتيجية استثمار سلبية تساعد المستثمرين على بناء الثروة بموارد أقل مصروف.

يمكن أن تكون صناديق المؤشرات صناديق الاستثمار أوالصناديق المتداولة في البورصة (صناديق الاستثمار المتداولة). يتم بناؤها من قبل الشركات المالية لتقليد مؤشر مالي معين.

سيحتفظ الصندوق الذي يشتريه الشخص بأسهم أسهم الشركات في هذا المؤشر المحدد.

على الرغم من وجود مؤشرات مالية في جميع أنحاء العالم، إليك بعض المؤشرات الشائعة التي يمكن لأي شخص العثور بسهولة على صناديق المؤشرات من أجلها:

  1. ستاندرد آند بورز 500
  2. مؤشر داو جونز الصناعي
  3. ناسداك المركبويلشاير 5000
  4. ستاندرد آند بورز ميد كاب 400

إقرأ المزيد| ما هي صناديق المؤشرات المتداولة

تحتفظ معظم صناديق المؤشرات بأسهم جميع الأسهم الموجودة في المؤشر الذي تحاكيه. ومع ذلك، فإن بعض الصناديق ليس لديها سوى عينة من الأوراق المالية في مؤشرها.

غالبًا ما يستخدم هذا النوع من الاستثمار في استراتيجيات ادخار التقاعد. على مدى سنوات عديدة، ثبت أن الاستثمار في المؤشرات يتناسب مع الأداء العام لسوق الأوراق المالية. وهذا يجعل استثمار المؤشر بمثابة استراتيجية شراء واحتفاظ.

طُرق الاستثمار في صناديق المؤشرات

يمكن للمستثمر اختيار الاستثمار في الاستثمار في المؤشرات النشطة أو السلبية اعتمادًا على ما يناسبه ومعرفته وتخصيص الوقت.

يمكن للمستثمر الاستثمار بطريقتين: من خلال صناديق الاستثمار المشتركة للمؤشر أو صناديق الاستثمار المتداولة.

إقرأ أيضا| صناديق الاستثمار المتداولة للسندات

الاختلافات الأساسية هي:

  • صناديق الاستثمار المشتركة

تقوم الشركة بتجميع أموال المستثمرين لشراء الأصول من خلال صندوق مشترك. يتم شراء صناديق الاستثمار مباشرة من الصندوق ولا يتم تداولها علناً في سوق الأوراق المالية.

كل مستثمر لديه ملكية جزء من الصندوق في السهم.تتطلب صناديق الاستثمار النشطة إدارة الأموال مما يعني أن منشئي الصندوق يتطلعون إلى التغلب على السوق.

تفرض الصناديق المدارة بشكل نشط رسومًا أعلى من نظيراتها السلبية. توفر صناديق الاستثمار تنوعًا هائلاً، السيولة، وفعالية التكلفة.

  • الصناديق المتداولة في البورصة

عبارة عن مجموعة من الأصول التي يمكن تداولها علنًا في سوق الأوراق المالية. تعتبر صناديق الاستثمار المتداولة بشكل عام أقل تكلفة وأكثر سهولة في الوصول إليها من صناديق الاستثمار المشتركة. فهي تتطلب إدارة سلبية فقط وتوفر سيولة أفضل من الصناديق المشتركة.

كما أنها أرخص نسبيًا، يمكن لأي شخص إنشاء صناديق الاستثمار المتداولة وصناديق الاستثمار المشتركة لنسخ المؤشر المالي. بمجرد أن يقرر الشخص الاستثمار، يمكنه البحث في المؤشرات لاختيار المؤشر الأكثر جاذبية له.

للاستثمار في صندوق مؤشر، يمكن للمرء فتح حساب، حساب وساطة. أو، بالنسبة لصناديق الاستثمار المشتركة، قد يتمكن الشخص من إنشاء حساب مباشرة من خلال الشركة بالصندوق الذي يهتم به.

ما هو الاستثمار المباشر في المؤشرات؟

هو استراتيجية استثمار تتضمن إنشاء وإدارة محفظة استثمارية من خلال الامتلاك المباشر للأسهم الفردية أو الأوراق المالية التي تكرر مؤشرًا محددًا بدلاً من الاستثمار في صندوق مشترك أو صندوق متداول في البورصة (ETF) يتتبع المؤشر.

في الاستثمار المباشر للمؤشر، يعمل المستثمرون عادةً مع مستشار مالي أو منصة وساطة عبر الإنترنت توفر خيار إنشاء محفظة مخصصة باستخدام الأسهم الفردية.

ما هو الاستثمار السلبي في المؤشرات؟

الاستثمار السلبي في المؤشرات هو وسيلة للحصول على عوائد أعلى مع الحد الأدنى من التداول. إنها استراتيجية طويلة الأجل لبناء الثروة حيث يقوم المستثمرون بشراء وبيع صناديق المؤشرات التي تعكس ممتلكاتها معيارًا معينًا.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى