عربي وعالمي

“إيني” و”بريتش بتروليم” يتفقان لإنشاء مشروع مشترك في أنغولا

أعلنت شركتي “إيني” و”بريتش بتروليم” (بي بي)، اليوم الجمعة، توقيع اتفاقا نهائيا لإنشاء مشروع أزول إنرجي “Azule Energy” المشترك المستقل يدمج أنشطة كلتا الشركتين في أنغولا، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

ووفقا لبيان مشترك، تأتي الاتفاقية في أعقاب مذكرة التفاهم بين الشركات الموقعة في مايو 2021، ستكون أزول إنرجي شركة طاقة دولية جديدة، تُدار بشكل مستقل، بأكثر من 200000 برميل من صافي إنتاج النفط والغاز وملياري برميل من صافي الموارد المكافئة.

كما ستكون أكبر شركة للطاقة في أنغولا من حيث الإنتاج، مع حيازات في 16 ترخيصًا، بالإضافة إلى حيازات في محطة إسالة الغاز “أنغولا إل إن جي جي في”.

تلتزم أزول إنرجي أيضًا بالاستحواذ على حصة إيني في “Solenova”، وهي شركة نشطة في قطاع الطاقة الشمسية ومملوكة بشكل مشترك لشركة “Sonangol”.

وتمتلك أزول إنرجي بالفعل مجموعة قوية من المشاريع الجديدة التي سيتم إطلاقها في السنوات القليلة المقبلة، بما في ذلك مشاريع Agogo وPAJ الجديدة، على التوالي في قطاعي 15/ 06 و31.

كما ستعمل على تطوير كونسورتيوم الغاز الجديد، وهو أول مشروع للغاز غير المصاحب في البلاد، والذي سيدعم احتياجات الطاقة لاقتصاد أنغولا المتنامي، ومساره لإزالة الكربون، ودوره كلاعب عالمي في الغاز الطبيعي المسال.

كتبه| نهى يحيي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى