بوابة الاقتصاد

ما هي القيمة السوقية للعقار والأسهم وكيفية حسابها؟.. إليك الإجابة

تساعد القيمة السوقية المستثمرين على أختيار الأسهم، وأيضا تقييم العقار في السوق، فضلا عن التقييم السوقي للشركة وغيرها، ولذلك نتطرق في السطور التالية لمعرفة ما هي القيمة السوقية للعقار والأسهم وأيضا كيفية تقييم سعر العقار بشكل صحيح مع أمثلة لذلك.

ما هي القيمة السوقية للعقار والأسهم

هي القيمة المتوقعة التي سيتم من خلالها تبادل الأصل أو الالتزام بين المشتري والبائع الراغبين في معاملة مستقلة، بعد التسويق المناسب، وحيث يتصرف الطرفان بالمعرفة والحذر ودون إكراه.

كما أنه يمثل القيمة التي يرغب الشخص في استثمارها في أحد الأصول أو الأعمال التجارية وغيرها من المعاملات.

ما هي القيمة السوقية
القيمة السوقية

تمثل القيمة السوقية قيمة الشركة في السوق المالية. ويحدد المشاركون في السوق (المشترين والبائعين) القيمة عندما يتفقون مع بعضهم البعض.

غالبًا ما يستخدمونها في حالة شركة مساهمة عامة. تعتبر ثروة المساهم مكبرة إذا تم تعظيم قيمة السهم. وتؤثر العديد من العوامل على التقييم السوقي للشركة.

بما في ذلك إمكانات النمو وأداء السهم ومقاييس التقييم مثل ربحية السهم والقيمة الدفترية للسهم ونسبة السعر إلى الأرباح وغيرها.

القيمة السوقية للعقار

قيمة السوق الحالية في العقارات أو الأصل هي قيمته في السوق، عادة ما تحدد الأطراف المعنية هذه القيمة. هذه القيمة أمر بالغ الأهمية، وخاصة لتحديد السعر الاحتياطي للبيع الاستراتيجي.

لذلك يجب على الشركات تقييم الأراضي والأصول المادية الأخرى بسعر السوق الحالي والعوامل ذات الصلة بذلك.

على سبيل المثال، في حالة الممتلكات العقارية، من المرجح أن تكون المصلحة التأمينية هي القيمة للعقار في السوق. ومع ذلك، لا يتم تضمين أرض العقار في القيمة التأمينية، وبالتالي يجب حسابها وفقًا لذلك.

إقرأ أيضا| ما هو العقار الاستثماري

القيمة السوقية للأسهم

في حالة الأسهم، فإن الغرض الأساسي للمنظمة هو زيادة قيمة أسهم الشركة. ثروة المساهمين موجودة في القيمة السوقية لأسهم أسهم الشركة، والتي يتداولونها بشكل متكرر في أسواق الأسهم. فقط عندما تصل قيمة الأسهم إلى الحد الأقصى، تصل ثروة المساهمين إلى قيمة أعلى.

القيمة السوقية المقدرة

هي مفيدة بشكل خاص في تحديد القيمة السوقية للأصل. يمكن للمرء العثور على القيمة للشركة من خلال النظر في سعر سهمها الحالي وإجمالي للأسهم القائمة.

كما أنه تساعد المستثمرين في اختيار الأسهم التي تلبي متطلباتهم المتعلقة بالمخاطر والتنويع. وبالإضافة إلى ذلك، فإن قيمة الأسهم خلال الأشهر الستة السابقة سوف تصبح مؤشرا للجدارة في حالة الشركات المتداولة علنا.

إقرأ أيضا| ما هو تحليل المخاطر

معادلة القيمة السوقية

الوصول إلى القيمة أمر سهل؛ يمكن لأي شخص حسابه عن طريق ضرب سعر السوق الحالي لسهم الشركة في إجمالي عدد الأسهم القائمة.

أحد المتغيرات الأساسية التي تساعد المستثمر على تقدير عوائد السهم ومخاطره هي قيمة السوق. وهي كالتالي: القيمة السوقية = عدد الأسهم القائمة × سعر السوق الحالي.

لا توجد طريقة واحدة لحساب القيمة السوقية الحالية لأن العديد من المقاييس تلعب دوراً في تحديدها.

يمكن أن تكون القيمة بسيطة مثل طريقة معرفة قيمة الأصل في السوق. وهو مؤشر مماثل ولكنه متميز لتحديد صحته المالية.

يكشف السعر الذي تبيعه الشركة في عملية بيع فعلية عن السعر الذي تحققه في السوق. النهج التالي الأفضل بعد سعر السوق هو مقارنة مبيعات الشركات المماثلة؛ لتسعير الأعمال بدقة.

يحتاج المرء إلى الحصول على الأدلة الإحصائية اللازمة للتسعير. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد المستثمرين على تحديد موقف الشركة من منافسيها في تلك الصناعة بالذات.

تعرف على| كيفية الاستثمار في العقارات

كيفية تقييم سعر العقار

قد يكون من الصعب هناك طريقة من أجل كيفية تقييم سعر العقار أو العثور على القيمة العادلة للشركات الخاصة التي لا تنشر بياناتها المالية علنًا.

ويمكن للمرء أن يفعل ذلك من خلال مقارنة قيمة شركة خاصة بالشركات المتداولة علناً في نفس الصناعة بأحجام مماثلة.

يجب عليهم أيضًا مراعاة عوامل مثل معدلات النمو وحساب النسب ذات الصلة لوضع أدائها في السياق.

القيمة الرأسمالية الحالية لجميع المكاسب والالتزامات المستقبلية هي قيمة السوق للاستثمار. ثم ينظر المستثمرون إليه ويقررون ما إذا كان السهم يستحق الاستثمار.

وبالتالي، فإن قيمة السوق تكشف عن القيمة الإجمالية الفعلية للشركة وقيمة الشركة الربحية والديون والصحة المالية التي تمتلكها. كما أنه يزيل عدم اليقين فيما يتعلق بالتقدير العادل لقيمة الأصل.

بالنسبة للأسهم، لا توجد صيغة متاحة بسهولة للقيمة السوقية للأسهم. يمكن للمرء الوصول إلى القيمة من خلال النظر في عوامل مختلفة مثل ربحية السهم وقيمته، ونسبة السعر إلى الأرباح وما إلى ذلك.

والأمر مماثل بالنسبة للعقار. تلعب عوامل العرض والطلب دورًا رئيسيًا في تحديد ذلك، بصرف النظر عن مراعاة عناصر مثل الموقع والمرافق المتاحة وغير ذلك.

إقرأ أيضا| ما هو مؤشر السوق

أمثلة

دعونا نلقي نظرة على المثال التالي لفهم تقييم وحساب العقار أو القيمة السوقية للأسهم:

في أبريل 2022، واجه تويتر انخفاضًا بنحو 13٪ منذ نقطة الذروة. وأظهر إغلاق السوق عند نقطة ما أن السهم يتم تداوله عند 45.08 دولارًا أقل بكثير من 54.20 دولارًا الذي وافق عليه إيلون ماسك في 27 أبريل.

وهذا فرق كبير، وهو ما يمثل ما يقرب من 9 مليارات دولار من القيمة السوقية. ونظرًا للتحديات التنظيمية، كان السوق أقل ثقة قليلاً بشأن ما إذا كان ينبغي الانتهاء من اتفاق الاندماج.

انخفض سعر سهم تويتر بسبب معنويات السوق غير المواتية. لم يكن هناك أي شرط لاستخدام القيمة لصيغة حقوق الملكية، حتى لو كانت موجودة كعوامل خارجية مثل هذه يمكن أن تؤثر على تلك القيم.

وختاما تعد القيمة مهمة لأنها تظهر وضع الشركة أو أصولها في السوق بين منافسيها. ينظر المستثمرون إلى هذه البيانات لاتخاذ قرار بشأن الاستثمارات.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى