العيادة الطبية

استخدام المخدر في الولادة القيصرية وتركيب اللولب.. الأطباء يوضحون

استخدام المخدر في الولادة القيصرية وتركيب اللولب

تعد الولادة القيصرية وتركيب اللولب من الإجراءات الطبية الشائعة التي قد تحتاجها المرأة، وفي كلا الإجراءين قد يتم استخدام المخدر في الولادة القيصرية وتركيب اللولب لتقليل الألم والشعور الراحة، ولكن ما هو نوع التخدير المستخدم؟ وما هي وسيلة منع الحمل الأفضل؟ هذا ما يتم التعرف عليه بين أجزاء المقال، فتابعوا معنا القراءة.

الولادة القيصرية

الولادة القيصرية هي عملية جراحية يتم فيها إجراء شق في البطن والرحم لإخراج الطفل. وهناك نوعان من التخدير المستخدمان في الولادة القيصرية:

  • التخدير النصفي: يُعطى التخدير النصفي في منطقة أسفل الظهر وقد يطلق على العملية ولادة قيصرية بنج نصفي. مما يمنع المرأة من الشعور بالألم في الجزء السفلي من الجسم، بما في ذلك الجزء السفلي من البطن ومنطقة الفرج.
  • التخدير العام: يُعطى التخدير العام للمرأة قبل العملية. مما يجعلها تفقد الوعي تمامًا ولا تشعر بأي ألم.

وسائل منع الحمل

بعد الولادة نجد العديد من السيدات يتساءلن عن أفضل وسيلة لمنع الحمل بدون أضرار. وتختلف وسائل منع الحمل ولا يمكن أن نقول عن نوع ما أنه الأفضل على الإطلاق؛ وذلك لأن كل نوع من وسائل منع الحمل يناسب حالات معينة.

تركيب اللولب

ومن أشهر وسائل منع الحمل تركيب اللولب، وهي عملية يتم فيها إدخال لولب داخل الرحم لمنع الحمل. ويمكن إجراء تركيب اللولب بدون بنج كما يمكن تركيب اللولب بالبنج باستخدام مخدر موضعي.

ما هو تركيب اللولب بالبنج؟

تركيب اللولب بالبنج هو إجراء بسيط يتضمن توجيه الطبيب لعملية إدخال جهاز اللولب لمنع الحمل داخل الرحم بواسطة أدوات طبية مخصصة. ويتيح هذا الإجراء للنساء الحصول على وسيلة فعالة لمنع الحمل لعدة سنوات.

أما بخصوص التخدير فإنه ليس مطلوبًا عادة أثناء تركيب اللولب. حيث أن تركيب اللولب هو إجراء بسيط وغالبًا ما يتم بشكل سريع داخل عيادة الطبيب دون الحاجة إلى تخدير.

ولكن بعض النساء اللاتي لديهن رهبة كبيرة وتوتر من ذلك الأمر يفضلن التخدير الكلي في إجراء تلك التقنية. ولكن ذلك يتطلب أماكن مجهزة بشكل أكبر من عيادة الطبيب. 

مزايا تركيب اللولب كوسيله لمنع الحمل

توفر تقنية تركيب اللولب كوسيلة من وسائل منع الحمل العديد من المزايا، منها:

  • يعتبر اللولب واحدة من أكثر وسائل منع الحمل فعالية، حيث يكون معدل الفشل منخفض جدًا (أقل من 1٪) عند استخدامه بشكل صحيح.
  • اللولب يمكن أن يستمر لسنوات عديدة، اعتمادًا على النوع، وهذا الأمر يعني أنكِ لا تحتاجين إلى القلق بشأن اتباع جدول زمني دقيق مثل المتبع عند تناول حبوب منع الحمل على سبيل المثال.
  • بمجرد وضع اللولب، يمكنكِ نسيانه تمامًا حتى تقررين إزالته أو استبداله، ولا يسبب غالبًا اضطرابات هرمونية كما تفعل بعض وسائل منع الحمل الأخرى.
  • يعتبر اللولب آمنًا لمعظم النساء، وعادة ما تكون الآثار الجانبية خفيفة ومؤقتة مثل تقليل الدورة الشهرية وزيادة نزول الدم، وهذه الأعراض قد تختلف من مرأة لأخرى.
  • إمكانية إزالته بسهولة إذا تم الرغبة في الحمل في وقت لاحق.

الإستشارة مع طبيب النساء والتوليد

استشارة طبيب النساء والتوليد هي خطوة حاسمة في رعاية صحة المرأة وتحقيق النجاح في منع الحمل. ويعد طبيب النساء والتوليد الشريك الأمثل للمرأة في توجيهها وتوعيتها بخيارات منع الحمل المتاحة والتي تتناسب مع حالتها الصحية وتفضيلاتها الشخصية.

في الختام عندما تبحث المرأة عن وسيلة فعّالة وآمنة لمنع الحمل، يجب عليها زيارة طبيب النساء والتوليد. ومن خلال هذه الزيارة، سيقوم الطبيب بتقديم المعلومات والإرشادات حول مختلف خيارات منع الحمل المتاحة.

كتبه| ميادة حسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى