مبادرات القاهرة

إطلاق مبادرة “حياة جديدة” لتشغيل وتدريب الصم وضعاف السمع

كتب-دعاء عصام

 

شهدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي صباح اليوم الأحد، توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية (أمريكانا) لإطلاق مبادرة “حياة جديدة” لتشغيل وتدريب الصم وضعاف السمع وذلك بمقر الوزارة.

 

 

ويتضمن البروتوكول قيام الشركة بتدريب شباب من ذوي الإعاقة وتوفير فرص عمل بإحدى فروع مطاعم الشركة بحيث يتاح تشغيله بطاقم من العمالة من الشباب الصم وضعاف السمع.

 

 

وأكدت وزيرة التضامن على سعادتها بهذا التعاون بين الجانبين وأن يكون هذا الفرع بداية لمجموعة فروع أخرى في محافظات مصر المختلفة يقوم عليها ذوى الاحتياجات الخاصة وسعادتها لهذا الالتزام والإيمان بقدرات العاملين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

كما أشادت بدور القطاع الخاص الهام في الحماية الاجتماعية كدور أساسي حيث تتضمن الحماية الاجتماعية حزمة متكاملة من الدعم النقدي والتعليم والتدريب والتشغيل، الذي يعد الضامن لحياة جديدة كلها أمل وكرامة تحقق الاستقلالية الاقتصادية والاعتماد على الذات.

 

 

وأشارت “والي”إلى أن نجاح التجربة يأتي من كون مشاركة مجموعة افراد بنفس التحدي مكان العمل يشعرهم بالأمان والتحديات والنجاحات.

 

 

وأضافت وزيرة التضامن إلى أن العديد من الجهود في مجال الاهتمام بضعاف السمع من مبادرات الكشف المبكر وتنظيم القوافل الصحية والدمج في المدارس والجامعات وتوفير مترجمي الإشارة والمرافقين لعدد 270 طالب وطالبة من ضعاف السمع بالجامعات المختلفة.

 

 

ومن جانبها أكدت نيفين قباج نائب وزير التضامن أن الطرفان قد اتفقا على أن تقوم الوزارة بتقديم كافة البيانات الخاصة بالمستفيدين في المناطق المستهدفة والتواصل معهم لتسكينهم بالتدريبات المناسبة على أن تتحمل شركة أمريكانا توفير الدعم التقني ومناهج التدريب للشباب وتوفير فرص تدريب وعمل لهم 

 

 

ومن جانبه أكد محمد حسن العضو المنتدب لشركة أمريكانا على سعادته بهذا التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، وأن أمريكانا تمتلك رؤية خاصة للمسئولية المجتمعية وذلك من خلال تطبيق عدد من المبادرات مع الأجهزة الحكومية، لافتًا إلى أن أمريكانا لديها 4 مطاعم يتم تشغيلها من خلال فرق عمل من الصم والبكم، ومؤكدًا على الإعتزاز بهذه الشراكة مع الوزارة بافتتاح هذا المطعم الذى سيقوم على إدارته فريق متكامل من ضعاف السمع في إطار إطلاق مبادرة “حياة جديدة” لتشغيل وتدريب الصم وضعاف السمع. 

 

 

يذكر أن توقيع البرتوكول الذي يستمر لمدة عام، يأتي مواكبًا لعمل إستراتيجية الوزارة والتي ترتكز على الرعاية والحماية والتنمية ولكون المشروعات المرتكز عليها عمل الوزارة تمس صالح الشباب والمرأة على وجه الخصوص، أيضًا برامج الحماية الاجتماعية تُعلي من شأن الشباب وتعمل على تمكينهم اقتصاديًا من خلال توفير فرص عمل لهم وتقديم تدريب من أجل التوظيف، كما يتوافر لدى شركة أمريكانا التي تمتلك 1800 مطعم منتشر في 12 دولة، نظام متكامل لتدريب وتأهيل الشباب وإكسابهم مهارات وخبرات تأهيلية لما بعد فترة التدريب.

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى