أخبار القاهرة

إطلاق التيار الكهربائي بمحطة توشكى بجهد 500 كيلو فولت

اطلق قطاع الكهرباء، التيار الكهربائي بمحطة محولات توشكى العملاقة بجهد 500 كيلو فولت، والتي تُعد إحدى حلقات مشروع الربط مع السودان وتوفر متطلبات المشروعات التنموية والزراعية المهمة بمناطق توشكى والعوينات.

وأكد المهندس حسني الخولي رئيس شركة نظم القوى الكهربائية أنه سيتم خلال أيام إطلاق التيار الكهربائي بخط الربط توشكى / بنبان جهد 500 كيلو فولت، وإطلاق التيار لمشروع استصلاح وزراعة 60 ألف فدان بجبل الكامل.

وأوضح المهندس حسني الخولي، اليوم الأحد، أنة تم إقامة وإنشاء الخط الناقل للطاقة بين منطقتى العوينات وجبل الكامل بتكلفة 100 مليون نظرًا لأهمية الخط الذي يخدم المشروع القومي لاستصلاح وزراعة المليون ونصف فدان ومشروعات الصوب الزراعية والمجتمعات العمرانية والتنموية بالمنطقة.

وأشار “الخولي” إلى أنه من المقرر أن ينتهي قطاع الكهرباء الشهر الحالي من تنفيذ عدد من خطوط نقل الكهرباء المغذية لمنطقة جبل الكامل بالعوينات في وقت قياسي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير متطلبات مشروعات الاستصلاح الزراعي وتنمية المنطقة وجذب الاستثمارات إليها، وسيتم إطلاق التيار للمنطقة لتكون الشبكة الكهربائية جاهزة للاستخدام فورًا.

كما أكد رئيس شركة نظم القوى الكهربائية، أنه سيتم قبل نهاية الشهر الحالي الإنتهاء من تنفيذ خطين من خطوط تغذية منطقة الكامل الأول بالعوينات الجديدة جهد 220 كيلو فولت بطول 65 كيلو مترا، والخط الثاني جهد 66 كيلو فولت بين منطقة العوينات الجديدة وجبل الكامل، وأن ذلك ضمن برنامج وزارة الكهرباء لإقامة شبكة متكاملة بمنطقة العوينات على الجهود العالية والمتوسطة لزراعة واستصلاح 50 ألف فدان بمنطقة جبل الكامل بالعوينات.

موضحًا أن المشروعات الجديدة تضم إقامة 4 محطات محولات المحطة الرئيسة منها بطاقة 220 كيلو فولت، والأخرى الثانوية بطاقة 66 كيلووات، بالإضافة إلى خطوط نقل الكهرباء من المحطتين على الجهود المختلفة، وأن العمل في هذا المشروع يتم وفقًا لأعلى المعدلات نظرًا لأهمية المشروع باعتبارة مشروع قومي تولية الدولة أهمية كبرى.

كما أوضح رئيس شركة نظم القوى الكهربائية التابعة للدولة أن الشركات المنفذة تعمل على مدى اليوم للإنتهاء من المشروع في وقت قياسي لأهمية الشبكة الكهربائية في هذه المنطقة ومشروع استصلاح وزراعة المليون ونصف الفدان.

وأشار “الخولي” إلى أن قطاع الكهرباء إنتهى من إقامة محطتى محولات عملاقتين بالعين السخنة و 6 أكتوبر على الجهود العالية والفائقة 500 و220 كيلو فولت، وتم إطلاق التيار الكهربائي بهما ضمن الإجراءات التي يتخذها القطاع لفك اختناقات الشبكة وتلبية متطلبات المشروعات الاستثمارية والتنموية على مستوى الجمهورية.

 

كتبه-الرفاعي محمود

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى