فن وثقافة

قصة نجم.. داليدا صاحبة أغنية “حلوة يا بلدي”

يستعرض موقع بوابة القاهرة حياة المطربة داليدا صاحبة أعنية حلوة يا بلدي من خلال قصة نجم التي تقدمها البوابة عن حياة النجوم.

داليدا صاحبة أعنية حلوة يا بلدي

بولاتراكرسينا حيجلوتي، الشهيرة بـ داليدا مطربة الأمل والحياة. ولدت في حي شبرا بمحافظة القاهرة وتحديدًا في شارع الخمراوية بجوار مسجد الخذندار سنة 1933.

تتمتع داليدا بالجنسية المصرية ولكنها من أصل إيطالي. مع ذلك كانت تطمح في السفر خارج مصر وتحلم بالشهرة والمجد حصلت على لقب ملكة جمال مصر  في عمر الـ19.

إضطرت قبل سفرها للعمل سكرتيرة في شركة أدوية. ثم في عام 1954 عندما بلغت 21 عاما سافرت إلى فرنسا.

إقرأ المزيد| قصة فانوس رمضان عشق الكبير والصغير

أتقنت داليدا التحدث بـ9 لغات وهي الإنجليزية،الفرنسية، الأسبانية، الإيطالية، الألمانية، العبرية، الهولندية، اليونانية، اليابانية.

ثم في 8 أبريل 1960، تزوجت من لوسيان موريس الذي كان سبب شهرتها في فرنسا. بعد ذلك قابلت الممثل جان سويسكي في مدينة كان الفرنسية عام 1962. وقعت في حبه وعاشت معه لمدة عام ثم انفصلا بعد ذلك.

بجانب ذلك، في أكتوبر 1966، قابلت داليدا كاتب الأغاني والمغني الإيطالي لوجي دينكو. ثم احبته وأعلنوا خطبتهم عام 1967.

استعدت داليدا للزواج من لوجي دينكو، لكن حدثت المأساة الكبرى التي أثرت في بقية حياتها. حيث قرروا التطوع بأغنية في مهرجان سان ريمو للأغنية في إيطاليا عام 1967.

قاما بتقديم الأغنية ولم تلقى استحسان الجمهور. فشلت الأغنية، مما دعا “لويجي” إلى الإقبال على الانتحار في غرفة الفندق الذي كانا يقيمان فيه.

كانت داليدا هي أول من اكتشفت جثة “لويجي” وكانت صدمة كبيرة بالنسبة لها.

وبعد مرور شهر من وفاة لويجي أقبلت داليدا على الانتحار  عن طريق تناول جرعة زائدة من الحبوب المنومة، ولكن تم انقاذها.

بعد محاولة انتحار المطربة داليدا عاشت فترة صعبة تعاني من مرض اكتئاب نفسي شديد.

هل انجبت داليدا؟

قابلت داليدا في هذه الفترة شاب إيطالي حملت منه، وبعد شهرين قررت الإجهاض سرًا، وبعد تجربة الإجهاض التي مرت بها لم يصبح لديها أمل في الإنجاب مرة أخرى.

بعد هذه التجربة المريرة تعرضت المطربة إلى حالة اكتئاب نفسي شديد مرة أخرى، وخضعت للعلاج النفسي سافرت على أثره للهند.

وفي عام 1972 قابلت داليدا ريتشارد شانفري المعروف باسم الكونت دي سان جيرمان، ووقعت في حبه، كان ريتشارد يدعي أنه يستطيع أن يحول الرصاص إلى ذهب، وكانت داليدا معجبة بشخصيته جدا ونجاحه كرجل أعمال وبحبه الشديد لها.

لم تستمر علاقة المطربة مع ريتشارد شانفري، وانفصلوا عام 1981، وبعد عامين من انفصالهما قام هو الآخر بالانتحار عام 1983.

وفي عام 1986 وبعد سنين من الوحدة والشقاء قامت داليدا بتسجيل أغنية “Les homme de ma via” التي تشرح فيها حالتها العاطفية الفاشلة.

بالرغم من نجاحها كمطربة عالمية تستطيع أن تغني بكل اللغات. حاول المخرج المصري يوسف شاهين الذي كان صديق مقرب لها التخفيف عنها وعن حالتها النفسية. حيث قام بعرض عليها بطولة فيلم “اليوم السابع” مع الفنان محسن محي الدين.

بالفعل وافقت على عرض يوسف شاهين وجاءت إلى مصر. وقامت بزيارة منزلها القديم في حي شبرا، ولم تتمالك نفسها من البكاء عندما شاهدت ذكرياته أمام عينها، وكانت هذه آخر زيارة لمصر.

إقرأ المزيد| وقفات مع قصة نبي الله لوط عليه السلام

متى توفت داليدا؟

وفي 2 مايو 1987 قامت داليدا بالانتحار عن طريق تناول جرعة زائدة من الحبوب المنومة. تاركة ورائها رسالة لجمهورها تقول فيها سامحوني- الحياة مبقتش تحتمل.

دفنت المطربة في مقابر مونمرتر بفرنسا تاركة ورائها رصيد كبير من الأغاني بكل اللغات. كما تركت ورائها أيضا تاريخ مظلم من الحياة العاطفية الفاشلة.

https://youtu.be/yKARVmNrwPA?t=3

كتبه| سعاد حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى