حوادث القاهرة

إحالة حائز شقة الزمالك وزوجته إلى الجنايات لاتجارهما في الآثار

أحال المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، حائز شقة الزمالك وزوجته إلى محكمة الجنايات، لاتجارهما في الآثار.

وأوضحت النيابة أن مالك شقة الزمالك وزوجته إعتادوا شراء وبيع الآثار، وامتلاكهما 1384 قطعة آثار، بالإضافة إلى 119 قطعة أثرية أخرى من ممتلكات أسرة محمد علي.

وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل على المتهمين بسماع شهادة 16 شاهد، فضلًا عن ضبط قطع أثرية أخرى ومستندات هامة بالشقة بعد إفراغها من التكدس.

كما أقامت النيابة العامة الدليل قِبَل المتهميْن من شهادة أعضاء اللجنة الأثرية المشكَّلة بقرارها برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وتقاريرها بشأن فحص القطع الأثرية المضبوطة والمستندات الهامة التي عثرت عليها النيابة العامة، إضافةً إلى ما ثبت من إفادة المجلس الأعلى للآثار بأن القطع الأثرية المضبوطة غير مسجلة لديه، وأن المتهمين غير مسجليْنِ كحائزي آثار.

وكانت النيابة العامة قد استدعت المتهم لاستجوابه ومكنت دفاعه من الإطلاع على مفردات القضية، واستجابت إلى طلبه بتعيين جلسة محددة لحين قدوم المتهم من خارج البلاد، وبمثوله أمامها ألقت القبض عليه وواجهته خلال استجوابه بما جمعته من أدلة، وأمرت بحبسه احتياطيّا لحين إتمام التحقيقات معه، والتي انتهت بإعلانه بأمر إحالته وزوجته إلى محكمة الجنايات، والأمر بإخلاء سبيله إذا ما سدد ضمانا ماليا قدره مليون جنيه؛ وذلك لاعتبارات تتعلق بتقدير مدى توافر مبررات استمرار حبسه احتياطيا المنصوص عليها قانونًا.

وقد أمرت مع إخلاء سبيله بإدراج اسمه وزوجته على قوائم الممنوعين من السفر، مع ضبط وإحضار الأخيرة التي ثبت في التحقيقات هربها داخل البلاد.

ونسخت النيابة العامة صورة من الأوراق لاستكمال التحقيقات بشأن ارتكاب المتهمين جريمة غسل الأموال المتحصلة من الاتجار في الآثار، كما أمرت بنسخ صورة أخرى لاستكمال التحقيقات بشأن ما أُثير حول دور آخرين بالواقعة.

كتبه| داليا الباجوري

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى