عربي وعالمي

أنطونيو غوتيريش يجدد دعوته للمغرب والبوليساريو بشأن نزاع الصحراء الغربية

جدد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، دعوته لكل من المغرب وجبهة البوليساريو، لإظهار إهتمام لحل نزاع الصحراء الغربية.

جاءت دعوة “أنطوغوريس” عقب إنهاء مبعوثه الشخصي ديمستورا جولته الأولى للمنطقة، حيث زار المغرب ومخيمات اللاجئين الصحراويين، ثم موريتانيا والجزائر، مستمعًا خلال جولته لاراء كل الأطراف المتدخلة.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن آمله في أن تتطور العملية السياسية مرة أخرى، لإيجاد حل لأطول نزاع في القارة الافريقية، قائلًا: “آمل أن تتطور العملية السياسية مرة أخرى”.

وأشار أنطونيو غوتيريش إلى أن استمرار النزاع يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها في ظل تنامي خطر الإرهاب وانتشار الجماعات المسلحة.

فيما تسعى الأمم المتحدة لإعادة الأطراف إلى طاولة المفاوضات من جديد بعد تفاقم الوضع الأمني بدخول طرفي النزاع في حرب مستمر على الحدود، بالإضافة إلى إلغاء اتفاق وقف إطلاق النار، لهذاك تسعى الأمم المتحدة لإجاد حل ينهي النزاع.

وتواجه العملية السياسية تحديات عميقة بسبب تشبث كل طرف بمقترحه، فالمغرب لن يقدم إلا حكم ذاتي تحت السيادة المغربية لأبناء المنطقة وجبهة البوليساريوا تدعوا الأمم المتحدة لإجراء استفتاء يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

المغرب| فاطمة بن موسى

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى