بوابة الاقتصاد

كيف يؤثر الاقتصاد على سوق الأسهم؟.. الخبراء يجيبون

كيف يؤثر الاقتصاد على سوق الأسهم؟

يقوم المستثمرون والمتداولون عمومًا بفحص البيانات الاقتصادية لفهم أسعار سوق الأسهم والمسار الذي سيتبعونه، علاوة على ذلك، يتتبع البعض مؤشرات السوق للحصول على منظور لحالة الاقتصاد، يجلب هذا إلى تركيزنا سؤالًا وثيق الصلة بالموضوع وهو ما إذا كانت الأسواق المالية والاقتصاد يتحركان في اتجاه واحد أم لا، إذا كانت أسعار الأسهم انعكاسًا حقيقيًا للطريقة التي ينمو بها اقتصادنا، فإن توقع مستقبل الأسواق لا ينبغي أن يكون مهمة متوسطة، دعونا نفهم كيف يؤثر كلاهما على الآخر.

  • التحرك جنبا إلى جنب

بشكل عام، يتحرك سوق الأسهم والاقتصاد جنبًا إلى جنب ولكن ليس دائمًا. نظرًا لأن الأسواق شديدة التقلب.

فقد تنشأ حالة عندما تميل أسعار الأسهم إلى الانخفاض حتى في المواقف الاقتصادية المتفائلة. والعكس صحيح ويمكن تعلم المزيد من هنا.

فمثلًا: إذا كان الناتج المحلي الإجمالي يرتفع وكان الاقتصاد يتجه نحو الأعلى. فمن المحتمل أن تنعكس نفس المشاعر على أسعار سوق الأسهم أيضًا. ولكن ليس بالضرورة على المدى القصير.

نظرًا لأن أسواق الأسهم تتفاعل بشكل حاد. وإن كان لفترة وجيزة مع الحوادث التي قد يكون لها تأثير ضئيل على المدى الطويل. فمن الإنصاف القول إن الأسواق لا تعكس دائمًا الحالة الحقيقية للاقتصاد.

في كثير من الأحيان يتذمر التجار والمستثمرون من أن الأسواق “تبالغ في رد الفعل”. أو أن “الأسواق لم تأخذ في الاعتبار حركة معينة” بالنسب الصحيحة.

إن الاتجاه الذي يتحرك فيه السوق على مدار يوم أو خلال بضعة أسابيع قد لا يتماشى مع حالة الاقتصاد. ولكن على المدى الطويل من المرجح أن يتبعوا نفس المسار.

تعرف على| افكار مشاريع صغيرة في المنزل للسيدات

  • الانحرافات بين الاثنين

في واقع الأمر، يمكن أن تتأثر الأسواق بمجموعة متنوعة من العوامل التي لا تؤثر بشكل مباشر على اقتصاد الدولة.

على سبيل المثال: كل شيء من الجغرافيا السياسية والكوارث الطبيعية وأسعار الفائدة إلى معدلات الضرائب. يؤثر على أسعار الأسهم ولكن ليس بالضرورة أن يؤثر على الاقتصاد.

وبالمثل، إذا كان هناك أي تغيير في القانون يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على إعادة شراء الأسهم أو توزيعات الأرباح. فسيؤثر بشكل مباشر على أسعار الأسهم ولكن ليس على الناتج المحلي الإجمالي.

الشيء الآخر الذي يمكن أن يؤدي إلى الانحراف بين الأسواق والاقتصاد. هو التوقعات العالية التي يتم أخذها في الاعتبار بالفعل في أسعار الأسهم. حتى قبل أن يكون لها أي تأثير على الاقتصاد.

لذلك عندما يكون أداء الاقتصاد جيدًا بالفعل لا تقفز الأسواق لأن الشعور قد تم أخذه في الاعتبار بالفعل في أسعار الأسهم.

ليس هناك من ينكر حقيقة أن الاقتصاد والأسواق تميل إلى التحرك في اتجاه واحد على المدى الطويل. ولكن يمكن أن تكون هناك بعض ردود الفعل المتطرفة (من كلا الجانبين). من قبل الأسواق المالية على الأحداث وإعلانات السياسة التي قد لا تكون ذات صلة بأساسيات الاقتصاد الكلي لبلد ما.

ما هي الطرق التي يمكن أن يؤثر سوق الأسهم على الاقتصاد؟

يمكن أن تؤثر الزيادة والنقصان في أسعار الأسهم على العديد من العوامل في الاقتصاد مثل ثقة المستهلك والأعمال. والتي بدورها يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي أو سلبي على الاقتصاد ككل. بدلاً من ذلك، يمكن أن تؤثر الظروف الاقتصادية المختلفة على سوق الأوراق المالية أيضًا.

  • تحركات سوق الأوراق المالية

تحركات الأسعار الفردية للأسهم تضفي على سوق الأسهم طابعًا متقلبًا. مع ارتفاع أسعار الأسهم أو انخفاضها يمكن أن يكون لتقلبها تأثير إيجابي أو سلبي على المستهلكين والشركات.

في حالة وجود سوق صاعد أو ارتفاع أسعار الأسهم تزداد الثقة العامة في الاقتصاد. ويزداد إنفاق الأشخاص أيضًا عندما يصبحون أكثر تفاؤلاً بشأن السوق.

كما يدخل المزيد من المستثمرين أيضًا إلى السوق وهذا يغذي تنمية اقتصادية أكبر في البلاد.

عندما تنخفض أسعار الأسهم لفترة أطول باستمرار والمعروفة أيضًا باسم السوق الهابطة. يكون لذلك تأثير سلبي على الاقتصاد.

ويحدث ذلك عندما يكون المستثمرون متشائمين بشأن الظروف الاقتصادية والتقارير الإخبارية عن هبوط أسعار الأسهم. التي يمكن أن تخلق في كثير من الأحيان شعوراً بالذعر. وقلة من المستثمرين يدخلون السوق ويميل الناس إلى الاستثمار في الأصول منخفضة المخاطر مما يزيد من تدهور حالة الاقتصاد.

  • الاستهلاك وتأثير الثروة

عندما ترتفع أسعار الأسهم يكون هناك سوق صاعد ويكون الناس أكثر ثقة في ظروف السوق ويزداد استثمارهم. ويصبح لديهم ميل إلى إنفاق المزيد على سلع باهظة الثمن مثل المنازل والسيارات.

يُعرف هذا أيضًا بتأثير الثروة وهو كيف يؤثر التغيير في دخل الشخص على عادات الإنفاق. ويؤدي في النهاية إلى النمو في الاقتصاد.

تعرف على| شروط الحصول على قرض من البنك الزراعي

في حالة وجود سوق هابطة أو هبوط في أسعار الأسهم هناك تأثير سلبي للثروة. حيث يخلق بيئة من عدم اليقين بين المستهلكين. ويؤدي انخفاض قيمة محافظهم الاستثمارية إلى تقليل الإنفاق على السلع والخدمات.

يؤثر هذا على النمو الاقتصادي لأن الإنفاق الاستهلاكي هو عنصر رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي.

  • التأثير على الاستثمار التجاري

بصرف النظر عن الإنفاق الاستهلاكي يعتبر الاستثمار التجاري أيضًا مؤشرًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي. فعندما تكون أسعار الأسهم مرتفعة من المرجح أن تقوم الشركات بمزيد من الاستثمارات الرأسمالية بسبب ارتفاع قيم السوق.

وتقوم العديد من الشركات بإصدار اكتتاب عام أولي خلال هذا الوقت. حيث أن تفاؤل السوق مرتفع وهو الوقت المناسب لزيادة رأس المال من خلال بيع الأسهم.

هناك أيضًا المزيد من عمليات الاندماج والاستحواذ خلال سوق صاعدة ويمكن للشركات استخدام قيمة أسهمها لشراء شركات أخرى. هذا الاستثمار المتزايد يغذي نمو اقتصادي أكبر.

عندما يكون سوق الأسهم هبوطيًا يكون له تأثير معاكس على الاستثمار. تنخفض الثقة في الاقتصاد ولم تعد الشركات حريصة على الاستثمار في الاقتصاد. انخفاض سعر السهم يجعل من الصعب على الشركات جمع التمويل في سوق الأسهم.

كتبه| أحمد قابيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى