احوال التعليم

أكاديمية البحث العلمي تحتضن الأفكار المتميزة لطلاب التعليم الفني

شهد الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا الحفل الختامي للإعلان عن الطلاب الفائزين في مسابقة “فني مبتكر 2019”.

 

جاء ذلك ضمن بروتوكول تعاون مشترك لدعم “مسابقة فني مبتكر 2019” بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات)، وجمعيه اتصال (مجمع الإبداع ببرج العرب التابع لوزارة الاتصالات)، وذلك بهدف تطوير مهارات وخبرات طلاب التعليم الفني وتزويدهم بمهارات الإبتكار وريادة الأعمال ومساعدتهم في تنفيذ مشروعاتهم وتحقيق أفكارهم المرتبطة بتخصصاتهم المهنية، وفي دعم الصورة الذهنيه الإيجابية ونظره المجتمع لطلاب وخريجي التعليم الفني.

 

واقيم على هامش الحفل معرض لأفضل 25 مشروع / فكرة من الأفكار التي وصلت الى التصفيات قبل النهائية، لتخضع الأفكار المتقدمة للعرض أمام لجنه تحكيم متخصصة، وقام الحضور بمشاركة لجنة التحكيم في التصويت للمشاريع الفائزة، والتصويت أيضًا لاختيار “مشروع الجمهور”.

 

وبحضور الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، السيدة ريبيكا لاتوراس، نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، جوزيف غانم، مدير مشروع القوى العاملة وتعزيز المهارات، ومحمد فوزى، نائب مدير المشروع، الدكتور محمد شديد، مدير عام جمعية اتصال ومجمع الإبداع التكنولوجي، الدكتور محمد عمارة رئيس قطاع التعليم الفني، الأستاذ هشام جامع، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الفني، ولفيف من قيادات وخبراء التعليم الفني وريادة الأعمال والقطاع الخاص.

 

وتم إعلان 9 مشروعات فائزة في المرحلة النهائية للمسابقة في 3 مجالات وهم التعليم الفندقى والزراعى، التعليم الصناعي، والتعليم في الطاقة الجديدة والمتجددة واللوجستيات وذلك بعد منافسة قوية ضمت 43 فكرة مشروع تأهلو للمرحلة ما قبل النهائية من 11 محافظة.

 

وتقدم للمسابقة 2144 فكرة مشروع عند الإعلان عن المسابقة، وتم تصفيتهم على 4 مراحل واعتمدت معايير الاختيار على جودة الفكرة علمياً، قابليتها للتطبيق الصناعي، وأن تكون ذي جدوي اقتصادية.

 

وفي كلمته أوضح الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية أن الأكاديمية هي بيت الخبرة الوطني وهى الداعم الحكومي لمنظومة الابتكار من خلال توفير الدعم المادي والفني المتعلق بالمراحل المختلفة للابتكار من خلال مكتب براءات الاختراع المصري، وجهاز تنمية الابتكارات، والتسويق التكنولوجي وبرنامج الحاضنات التكنولوجية (انطلاق) ومسرعات الأعمال101، ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار بعدة آليات منها برنامج القاهرة تبتكر، ومجلة العلم ومسابقة رالي السيارات، ومعرض القاهرة الدولي للابتكار ومسلسلات الرسوم المتحركة.

 

وأشار إلى أن الأكاديمية ستوفر من خلال “مسابقة فني مبتكر 2019” ما يزيد عن 2 مليون جنيه مصري هذا بخلاف احتضان الثلاث مشروعات المتميزة الفائزة في هذه المسابقة الابتكارية فى كل مسار من مسارات المسابقة من خلال برنامج الحاضنات التكنولجيه “إنطلاق”، وستبلغ القيمة الإجمالية للمشروعات المحتضنة 600000 جنيه، وأكد أن هذه المسابقة تكمن أهميتها في التكامل والمشاركة حيث أنه انطلق بتكاتف 4 جهات تمثل القطاع الحكومي والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

 

مسابقة فني مبتكر

كتبه-سعاد حسن

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى