عياده

أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة وعدم النسيان قبل الامتحان

كتب-سعاد حسن

 

قال خبراء التغذية أن هناك أنواع معينة من الأطعمة يجب أن نحرص على تقديمها لأبنائنا الطلبة والطالبات لتساعدهم على التركيز والفهم والتحصيل الجيد.

 

أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان

 

وتقدم “بوابة القاهرة”، لابنائنا الطلبة والطلبات قبل اجراء مارثون امتحانات الثانوية العامة أطعمة تساعد على تحسين الذاكرة وعدم النسيان قبل الامتحان، والحرص على اتباعها طيلة العام، كي تأتي ثمارها خلال فترة الامتحانات.

 

الأسماك

 

وأكد خبراء التغذية أن أهم هذه الأطعمة هي الأسماك عامة، والأسماك الغنية بالدهون والاوميحا 3، تظرًا لفؤائدها الكثيرة للعقل والقلب واحتوائها على البروتين والدهون الصحية المليئة بالسعرات الحرارية، لذلك علينا تقديم وجبة الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل لأبنائنا.

 

المكسرات

 

تساعد المكسرات على الفهم وتقوية الذاكرة مثل جوز اللوز وعين الجمل والفستق، وتعتبر عين الجمل أفضل أنواع المكسرات لسلامة العقل،

 

البقوليات

 

تعمل البقوليات على غذاء الدماغ لأنها تساعد على تدفق الدماء إلى الدماغ والقلب وهي مصدر هام للطاقة، وأهم هذه البقوليات القمح، الشعير، الشوفان، الأرز البني، الذرة الفيشار.

 

الزبادي والألبان

 

تعتبر الألبان من الاطعمة التي تساعد على نقوية الذاكرة لأن اللبن يحتوي على فيتامين (ب) (د) اللذان يساعدان على الذهن الصافي والتركيز، ويفضل تناول اللبن دون سكريات.

 

الخضروات والفاكهة

 

الخضروات والفاكهة تحتوى على مضادات الأكسدة وتحمى خلايا الدماغ من التلف مثل الطماطم، البنجر، التوت، وتعتبر السبانخ البروكلي الملوخية، الخس والجرجير والبقدونس من الخضروات الغنية بحمض الفوليك الذي يعتبر من الأحماض الضرورية للجهاز العصبي.

 

البيض

 

تحتوى البيضة الواحدة على ١٢٦ ملجم من مادة الكولين وهي مادة يستعملها المخ في تكوين مادة (acetglocholine) وهي مادة تساعد على التواصل بين خلايا الدماغ والذاكرة.

 

الماء

 

من أهم أنواع السوائل التي يجب تناولها هي الماء، نعم يجب تناول ٣ أكواب ماء على الأقل قبل عملية المذاكرة لأن الماء يساعد على زيادة رد فعل العقل بنسبة تصل إلى ١٤ ٪.

 

الشاي الأخضر

 

الشاي الأخضر من المشروبات التي تحتوي على مادة (egigallictchine) التي تساعد على نمو خلايا الدماغ كما أنه يوجد به كمية مناسبة من الكافيين الذي يعتبر منبه للدماغ ويساعد على التركيز.

 

عصير القصب

 

عصير القصب شراب يفرز هرمون يحسن المزاج العام كما يوصي أيضا بتقديم بعض انواع العصائر خاصتا فترة الامتحانات مثل الموز باللبن، الجوافة والليمون، والأناناس لأنها تحتوى على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

 

بوابة القاهرة: العقل السليم في الجسم السليم

 

الوسوم

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock