بوابة الاقتصاد

حقوق ملكية العلامة التجارية والاستراتيجيات التي تعزز من قيمتها.. بالتفصيل

تحدد ملكية العلامة التجارية المستويات النوعية للاعتراف بالعلامة التجارية بين المستهلكين، وفي هذه المقالة توضح بوابة القاهرة كافة التفاصيل عن حقوق ملكية العلامة التجارية والاستراتيجيات التي تعزز من قيمتها.

حقوق ملكية العلامة التجارية

هو مصطلح تجاري يشير إلى قيمة علامة تجارية معروفة. تشمل العوامل التي تحرك قيمة العلامة التجارية إدراك المستهلك ورضاه والتجربة الإيجابية حول سلعه أو خدماته.

وذلك يأتي من خلال اكتساب سمعة طيبة للعروض المتميزة، تشهد العلامات التجارية نموًا في المبيعات والإيرادات.

تعمل الشركات على وضع مجموعة من الاستراتيجيات التفصيلية والمحددة لتعزيز قيمة العلامة التجارية.

تشتمل هذه الاستراتيجيات على إنشاء حملات تسويقية وتقديم منتجات عالية الجودة والتركيز على ولاء العملاء والاحتفاظ بهم.

تشير نماذج حقوق الملكية المختلفة إلى أن العلامات التجارية الراسخة والبارزة وذات السمعة الطيبة أكثر نجاحًا من المنافسين العامين. بناءً على مدى تقدير المستهلكين للعلامة التجارية، يمكن أن يكون ذلك إيجابيًا أو سلبيًا.

إقرأ أيضا| فنون التسويق والمبيعات

فهم حقوق ملكية العلامة التجارية

تمثل حقوق ملكية العلامة التجارية قيمة العلامة التجارية مقارنة ببدائلها العامة. يمكن أن يكون اسمها وشعارها وتصورات المستهلك حول منتجاتها وخدماتها.

يمكن للجهود المتعددة، بما في ذلك التسويق والإعلان والتعبئة والتغليف، أن تساعد العلامة التجارية على إقامة علاقة طويلة الأمد مع العملاء وكسب الولاء. ونتيجة للاعتراف بالعلامة التجارية، تحقق الشركات أرباحًا من خلال زيادة المبيعات.

كما أنه يمكن الشركات من التمييز بين المنتجات وتحديد أقساط الأسعار وفقًا لذلك. يفضل المستهلكون المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية والأداء والموثوقية، حتى لو كان عليهم دفع المزيد مقابلها.

وبالتالي، يجب على العلامة التجارية أن تفي بالوعود التي قطعتها للمستهلكين، لأنها ستساعدهم على التفوق على منافسيهم والحصول على حصة أكبر في السوق.

بالإضافة إلى ذلك، فهي تمنح الشركات القدرة على تقديم خطوط جديدة من المنتجات أو دخول قطاعات وأسواق جديدة.

لهذه الأسباب، تصبح قيمة العلامة التجارية جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات التسويق والأعمال للحصول على ميزة في السوق التنافسية.

ومن ناحية أخرى، فهي تنمي ثقة المستهلكين بمنتج معين وتساعدهم في اتخاذ قرار الشراء. ولذلك، يجب على الشركات تنفيذ تدابير مختلفة لمراقبة أداء العلامة التجارية.

مكونات حقوق الملكية للعلامة التجارية

تتضمن مكونات ملكية العلامة التجارية التالي:

  • تصور المستهلك

يعد رسم تصور المستهلك لعلامة تجارية معينة جانبًا أساسيًا لفهم قيمة العلامة التجارية. فهو يؤدي في النهاية إلى مشاعر إيجابية أو سلبية لدى المستهلك، مما يؤثر على أداء العلامة التجارية وقيمتها. تتضمن الخطوات المهمة ما يلي:

  • تقييم معرفة المستهلك وخبرته مع العلامة التجارية.
  • استرجاع العلامة التجارية مع الوعي دون مساعدة أو مساعدة لمعالجة أي فجوات في السوق.
  • تحليل المشاعر السلبية المرتبطة بالعلامة والتي تدفع المستهلك إلى التحول إلى منافسيه.
  • التأثيرات الإيجابية

إن توفير منتجات وخدمات عالية الجودة يمكّن العلامة التجارية المشهورة من فرض رسوم أكبر عليها. يدفع الأشخاص سعرًا مرتفعًا لإجراء عملية شراء بناءً على قيمة العلامة التجارية، مما يؤدي بدوره إلى تعزيز هوامش الربح.

  • التأثيرات السلبية

ويحدث ذلك إذا تحول المستهلكون نحو المنتجات العامة بدلاً من المنتجات ذات العلامات التجارية، مما يؤثر على قيمة العلامة التجارية.

يحدث ذلك عندما تقدم العلامة التجارية شيئًا ليس أفضل من شركة أقل شهرة أو تفشل في الوفاء بوعودها.

  • القيمة الناتجة

تقوم العلامات التجارية ببناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء من خلال تقديم قيمة فائقة. يساعدهم على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين.

وبما أن الموزعين وتجار التجزئة يفضلون العلامات التجارية ذات القيمة، فيمكن للعلامات التجارية فرض علاوات في الأسعار، وتعزيز هوامش الربح، وتوسيع شبكات التوزيع، وتعزيز المبيعات.

عناصر حقوق الملكية للعلامة التجارية

  • الوعي بالعلامة التجارية

يتضمن إنشاء حملات تسويقية وإعلانية مبتكرة تسلط الضوء على قيم المنتج. يمكن للعلامة التجارية استخدام قنوات التسويق، مثل وسائل التواصل الاجتماعي لتصبح معروفة أو يمكن التعرف عليها.

وبهذه الطريقة، يمكنها إخبار المستهلكين بمدى واعدتها وكفاءتها من حيث الجودة والمنفعة. كما أنه يركز على ولاء العملاء والاحتفاظ بهم.

  • اتساق العلامة التجارية

يتعلق الأمر بالحفاظ على الدعم التسويقي والاتصالات وتغيير الاستراتيجيات وفقًا لذلك. يجب أن تنقل برامج التسويق قيمة العلامة التجارية للمستهلكين بناءً على العوامل الاقتصادية والاجتماعية.

  • رابطة العلامة التجارية

تتطلب إعلانات إبداعية تعرض الجوانب والفوائد الوظيفية والعاطفية للعلامة التجارية، وسياسات وممارسات الشركة الأخلاقية، والمسؤولية الاجتماعية، وتأييد العلامة التجارية الشهيرة.

  • الولاء للعلامة التجارية

يقيس ميل المستهلك إلى إجراء عملية شراء متكررة من علامة تجارية معينة وشراء منتجات أخرى تصدرها نفس العلامة التجارية.

  • تذكر العلامة التجارية

يشير إلى المدة التي يتذكر فيها المستهلك العلامة التجارية. سيؤدي تحسين عرض العلامة التجارية وتجربة العملاء الإيجابية إلى تطوير الثقة في العلامة التجارية وبناء تذكر العلامة التجارية.

  • تجربة العلامة التجارية

يمكن أن تؤدي الميزات والمرافق والفوائد الخاصة بالعلامة التجارية إلى تجارب إيجابية أو سلبية لدى المستهلكين. هذه التجارب العاطفية المتعلقة بالعلامة التجارية متجذرة بعمق في أذهان المستهلكين.

  • تتبع العلامة التجارية

إنها طريقة قياس قيمة العلامة التجارية التي تتضمن عناصر مثل دفء العلامة التجارية، وزخم العلامة التجارية، واستخدام العلامة التجارية، وتدقيق العلامة التجارية. وباستخدام هذا، يمكن للعلامة التجارية تقييم جهودها وأدائها مقارنة بالمنافسين.

فوائد العلامة التجارية

  1. تمكن من التفاوض مع المستثمرين وبالتالي جلب المزيد من الأموال إلى الأعمال التجارية.
  2. يمكن بيعها أو ترخيصها أو تأجيرها للآخرين.
  3. تحمي من ظروف السوق المتغيرة واحتياجات المستهلك المعقدة والمنافسة المتزايدة.
  4. تفرض أقساط سعرية تعزى إلى الفوائد والقيمة التي يقدمها المنتج.
  5. زيادة حصة السوق من خلال ولاء العملاء، والاحتفاظ بهم، واكتساب.
  6. تسمح للعلامة التجارية بإطلاق خطوط إنتاج جديدة لتعزيز المبيعات والإيرادات.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى