بوابة الاقتصاد

من هو مدير الاستثمار ودوره لتخفيف مخاطر المحافظ الاستثمارية؟.. إليك الإجابة

مدير الاستثمار هو فرد أو كيان مسؤول عن إدارة الأموال نيابة عن الأفراد أو المنظمات، فهو يستخدم استراتيجيات مختلفة لتوليد عائد على الاستثمار لعملائه، لذا توضح بوابة القاهرة في هذه المقالة من هو مدير الاستثمار ودوره لتخفيف مخاطر المحافظ الاستثمارية، وكافة التفاصيل.

من هو مدير الاستثمار

يقوم مدير الاستثمار بإدارة استثمارات الآخرين باستخدام عدة استراتيجيات لتحقيق عائد أعلى لهم وتنمية أصولهمويشار إليهم أحيانًا أيضًا باسم مديري المحافظ أو مديري الأصول أو مديري الثروات.

وفي بعض الحالات، يمكن أيضًا اعتبارهم مستشارين ماليين، لكنهم عادةً ما يكونون أقل مشاركة في جانب المبيعات.

إقرأ أيضا| ما هو الاستثمار في المؤشرات

الوصف الوظيفي لمدير الاستثمار

يدور الوصف الوظيفي لمدير الاستثمار حول إدارة ثروات الآخرين واستثماراتهم للمساعدة في تنمية أموالهم. مجموعة العملاء من الأفراد والشركات والمنظمات الحكومية والهيئات المالية وشركات التأمين، وغيرها.

عادةً ما يبرم مديرو الاستثمار اتفاقية مع المستثمرين قبل القيام بالأنشطة الاستثمارية نيابة عن العملاء.

وسيشمل دورهم الأساسي ضمان سلامة أموال المستثمرين، وتحقيق أقصى قدر من العائدات، ومنحهم المشورة في الوقت المناسب لمواكبة اتجاهات السوق.

وسوف يقومون بمراجعة تقنيات الاستثمار المختلفة، وتنفيذ الاستراتيجيات التي من شأنها أن تخدم العميل على أفضل وجه.

عادةً ما يتكون هذا من بناء حزمة استثمارية أو محفظة بناءً على الأهداف المالية للعميلتحمل المخاطر. سيقومون باستثمارات للعميل في الأوراق المالية مثل: المخازن والسندات والعقارات.

يتضمن ذلك مراقبة التقلبات اليومية في قيمة الأصول، وتحديد متى يكون البيع والشراء ضروريًا. سيقدمون توصيات إلى العميل بناءً على ما يعتقدون أنه الأفضل لنجاحهم المالي.

ومن الأدوار المهمة التي يلعبونها تحليل الأوراق المالية وتقديم التوصيات. وفي هذه العملية، يركزون على القيام باستثمارات نيابة عن العميل في الأصول التي يعتقدون أنها أفضل استثمار وفقًا لأهدافهم المالية.

وسيتطلب دورهم أيضًا إشراف فريق من المحللين الماليين. مسؤولية أخرى يمكن أن تكون مشابهة لمسؤولية المخطط المالي.

في هذه الحالة، سيقوم المدير بتقديم النصائح والإجابة على الأسئلة حول مواضيع مالية مختلفة، بما في ذلك: الضرائب والتقاعد والتدفق المالي وإدارة المخاطر والتخطيط العقاري

مؤهلات مدير الاستثمار

لكي تصبح مدير استثمار، ستحتاج إلى الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في دراسة ذات صلة مثل المالية أو الاقتصاد أو الأعمال أو المحاسبة.

بالإضافة إلى ذلك، سيبحث العديد من أصحاب العمل عن المتقدمين الحاصلين على درجة الماجستير وخاصة الماجستير في إدارة الأعمال (MBA).

للتأهل، يجب أن يكون لديك أيضًا معرفة على مستوى الخبراء بمفاهيم واستراتيجيات الاستثمار مثل:

  • إدارة المخاطر
  • تحليل الأسهم
  • توزيع الأصول
  • استراتيجية المحفظة
  • تحليل البيانات

على الرغم من أن ذلك ليس مطلوبًا، يمكن للمرشحين أيضًا التفكير في الحصول على تعيين المدير المالي الحكومي المعتمد  (CGFM) من جمعية المحاسبين.

قد يُطلب أيضًا من المتخصصين العاملين في صناعة إدارة الاستثمار التسجيل لدى هيئة الأوراق المالية والبورصة لإدارة أصول معينة.

ما هي الرسوم التي يتقاضاها مديرو الاستثمار عادة؟

عادة ما يتقاضى مديرو الاستثمار رسوما على أساس نسبة مئوية من الأصول التي يديرونها، والمعروفة باسم رسوم إدارة الأصول.

يعمل هيكل الرسوم هذا على مواءمة اهتماماتهم مع أداء العميل. قد يتم أيضًا فرض رسوم إضافية، مثل تكاليف الأداء أو تكاليف المعاملات، اعتمادًا على مدير الاستثمار المحدد والاستراتيجية.

كيف يقوم مديرو الاستثمار بتخفيف المخاطر؟

يستخدم مديرو الاستثمار تقنيات إدارة المخاطر للتخفيف من المخاطر في المحافظ الاستثمارية. على سبيل المثال، يقومون بتنويع الممتلكات عبر فئات الأصول والمناطق والصناعات المختلفة لتقليل التعرض لأي استثمار واحد.

كما يقومون أيضًا بمراقبة وتعديل المحافظ بانتظام للاستجابة لظروف السوق المتغيرة وإدارة المخاطر بشكل فعال.

كيف يظل مديرو الاستثمار على اطلاع دائم باتجاهات السوق؟

يقوم مديرو الاستثمار بتحليل اتجاهات السوق والبيانات الاقتصادية والمعلومات الخاصة بالشركة بشكل مستمر. إنهم يستخدمون أدوات البحث وتحليل البيانات والخبرة الصناعية لتحديد فرص الاستثمار والبقاء على اطلاع بتطورات السوق.

بالإضافة إلى ذلك هم يعتمدون على شبكة من مصادر المعلومات والتقارير البحثية والأخبار المالية للبقاء على اطلاع دائم.

كتبه| أحمد سلامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى