كايرو جيت لايت

خلف الأبواب المغلقة.. حكايات عن الخيانة الزوجية من واقع المعاناة

حكايات عن الخيانة الزوجية

شاركت عدد من السيدات حكايات عن الخيانة الزوجية ومرار اللجوء للطلاق، حيث قرر موقع بوابة القاهرة أن يكشف المستور خلف الأبواب المغلقة بعد ما أعلنه جهاز التعبئة العامة والإحصاء أن 3200 حالة طلاق جاءت بسبب الخيانة الزوجية.

خلف الأبواب المغلقة

هنا، لم تشعر نانسي بأنفاس زوجها كما كانت تحلم وتحكي في خجل وبراءة لصديقات المراهقة. بل نامت ليلتها غير الهانئة وهي تخفي رغبات من كُرهٍ دفين بين أضلعها. ضربات قلبها المتسارع تعلو رويدًا رويدًا. لا من الرغبة بل من الخوف من المجهول، من الغيرة، من ضعفها المستميت وهي لا تدري إلى أي وقت ستصمد أمامه.

إقرأ المزيد| المرأة المطلقة والزواج الثاني

نانسي: عندي أعيش مع خاين، أحسن من نظرة المجتمع ليا كمطلقة

وعن حكايات عن الخيانة الزوجية فضلت نانسي، أن تصارع إحساس الخيانة. فضلًا من أن تحمل على جبينها وصمة لقب مطلقة وهذا ما شاركتنا به (بالحكي)، لـ”بوابة القاهرة”.

أبت أن تدافع عن كرامتها وتضع حدًا فاصلًا بينها وبين الرجل الخائن. على أن ينظر لها المجتمع الشرقي كمطلقة. وتعاني من نفس مصير صديقاتها المُطلقات اللاتي يروين لها عن مآساتهن مع مجتمع الفضيلة الذي صنفهم بالعار.

قالت: “أنا بأخد خيانة جوزي على إنها تقصير منه، وقلة ثقة، مش عيب فيا أنا. عشان أحاول أتماسك وأقف على رجلي”.

“لكن الموضوع مش بسيط خاصة أني شايفاه في عيني عيل ومش راجل. يقدر يتحكم في رغباته. وبتعامل معاه على أنه سندي وقوتي، لا على أنه إنسان ضعيف.

واستطردت نانسي حديثها قائلة: واجهته أكتر من مرة، أولهم عندما قال لي أحد أصحابه في الشغل أنه على علاقة بزميلته. وبمواجهته أنكر.

ثم أستكملت: لحد ما هي كلمتني وفرجتني على صور ليهم. فواجهته بالصور ما أنكرش، وقطع معاها بس عرف غيرها. كل مرة بواجهه، في الأول ينكر، وبعدين يقولي أخر مرة. حتى نحس جسمي ومابقتش أحس بأي شعور تجاهه، بس معاملتي معاه اتغيرت.

“راحة هيبة الراجل” على حسب وصفها. بقيت أرد عليه وأعمل رأسي برأسه، ومفكرتش في الطلاق، هي عيشة والسلام. ورجالة كلهم نفس الطينة، أهو أبو العيال، ويتحرق في نفسه.

الإحصاء: 3200 حالة طلاق بسبب الخيانة الزوجية

ووفقًا لإحصاءات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، أن نحو 75 ألف حالة طلاق في العام الماضي، بسبب الخيانة الزوجية. ذلك من واقع 160 ألف حالة طلاق عمومًا بواقع حالة طلاق كل 4 دقائق. وهذا ينذر بخطر حقيقي، ويؤكد أن مصر تدخل في منعطف خطير لإنهيار الحياة الزوجية.

مشكلة “حكاية” لأم مُعنفة وأطفال مُعنفين

كزيادة الخلل النفسي لأم مُعنفة وأطفال مُعنفين فعلاقات زوجها المتعددة جعلت من “حكاية” شخصية عنيفة تجاه أولادها. وصراعها الداخلي أصبح واضحًا على تعاملاتها.

فأصبحت تنفث نارًا في أحاديثها، تلوم تفكيرها وتلوم أنوثتها، تتهم لحظات الحنان التي صنعت من رغبات زوجها وحشًا يطلب المزيد. دموعها وتوسلاتها لم تمنع الزوج من الإستمرار في كسرها. على الرغم من جهودها في التغيير لتملأ عين الزوج ورغم هذا التغير لم تحرك ساكنًا في نزوتهِ.

“عرفت بخيانته من 3 سنين وسكت، وقلت أغير من نفسي عشان المركب تمشي، يمكن أكون مقصره في حقه. أكيد في تقصير طالما بص برة البيت. غيرت لون شعري ولبسي وستايلي عشان أعجبه”.

وأضافت: “حتى أكتشفت أنه بيخوني مع طوب الأرض، لدرجة أني بقيت أشك في كل اللي حواليا. في يوم رسالة جاتله على الموبايل بإسم واحد صاحبه. مكتوب فيها إنها قضت يوم جميل معاه وعمرها ماهتنساه”.

“وكتبتله ملحوظة متنساش تمسح الرساله لمراتك تشوفها. وكانت الرسالة كالصاعقة. ثم فضلت أعيط أسبوع من غير ما أقوله على السبب. عملت نفسي تعبانه، قولت أدي فرصة لنفسي أفكر. بقيت حريصة أني أفتش في موبايله وجيوبه وأشمشم زي القطط”.

ومع رفضه لمحاولات التغيير صارحت “حكاية”، استمرار خيانته، دمر نفسيتي، وعزيمتي محبطة، وإرادتي منطفأه.

لهذا، قررت أسكت وأحاجي على البيت عشان المركب تمشي. وطبعًا أهملت الأولاد، وأهملته هو شخصيًا. لدرجة أن مشاكلنا زادات.

وفي سري كنت بقول “إن ديل الكلب عمره مايتعدل”. وأهملت نفسي، بقيت حاسه أني مش ست ولا جوايا أنوثه، وأعصابي تلفت، والأولاد مستواهم الدراسي نزل.

وكل أما أخد قرار أني أواجه وأتكلم معاه أتراجع. ولما حكيت لأمي قالتلي معلش الست لازم تحاجي على بيتها عشان العيال، وأنا بقى أولع وأتحرق، المهم البيت والعيال”.

خيانة مزدوجة

أما صراع خيانة مزدوجة وطعنة القلب التي تلقتها راية من زوجها وصديقتها جعلتها ضعيفة بائسة. حيث أصبحت كالدميه وأضحوكه في أحاديث الزوج وصديقتها.

فالخيانة المزدوجة قهر نفسي على الزوجة، حتى رفاهية اليد التي تربت على كتفها وقت الضيق حرمت منها راية.

ثم تقول راية: “جوزي عمل اللي مافيش إنسان يعمله، خاني مع أقرب صديقة ليا، عرفنا على بعض. وفي الواقع كان عاملني كوبري لصديقتي، اللي كان عارف إنها بتجري وراه، ودخلها بيتنا، عشان الجو يروقله.

“كل ما أفتكر لما كانوا الاتنين بيتريقوا عليا ويعملوني أضحوكة. ولما كنت أزعل يتهمني أني مبعرفش أنبسط. لما اكتشفت الخيانة بسبب هدية أخترتها لمرات مديره، وهو هداها إياها”.

“في الأول مظهرتش ده، بقيت ألاحظ نظراتهم لبعض واهتمامها، تسأل عنه، وهو اهتمامه إنه يجمعنا عشان يشوفوا بعض. ولما أدخل المطبخ أسمع همسهم، وأما أرجع يسكتوا، لحد ما واجهته”.

“قاللي وأنا مالي هي اللي بتجري ورايا، وطلبت منه يقطع معاها. قاللي لا، لو هقطع مع كل وحدة بتجري ورايا هقطع مع كل اللي أعرفهم”.

وعن حكايات عن الخيانة الزوجية تستكمل راية، صراعها مع الزوج الخاين ومرارة العيش. مقهورة وسط مجتمع يرفض مشاعر طعنة القلب الغائرة. وكل ما يهم هو الدفاع عن مستقبل الأولاد، غير مهتم بمشاعر الأم التي قتلت. وتحيا فقط جسدًا بلا روح.

فتقول: “طردتها من البيت، فقالت لي جوزك بيقول عليكي باردة أصلًا، ولازم وحده تبسطه”. فأصبت بإنهيار نفسي، وتعبت وذهبت لبيت أهلي لمدة شهرين”.

ثم أضافت: “ولما رجعت طلبت منه يسيب البيت ويمشي. ولما هديت طلبت نناقش مشاكل بيتنا وأولادنا، وتصورت بأنه ندم وعرف قيمة بيته وولاده”.

ثم تابعت: “ولكن للأسف قاللي لو هرجع البيت ليا شروط. وشرطه إنه يعرف ستات ويكلمهم، وأني ماليش دعوة، وأعيش في أوضة لوحدي، وممنوع تدخلي في حياتي. على الرغم من عياطي له وتوسلاتي، صمم على موقفه، فرفضت وبلغت أهلي، وتم الطلاق بعد معاناة”.

إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تنذر بكارثة

في سبتمبر 2017 كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن السبب وراء ارتفاع معدلات الطلاق في مصر وأسبابه. في أحدث تقاريره السنوية حول إحصاءات الزواج والطلاق لعام 2016. سجلت 198 ألف حالة.

وكشف الجهاز عن ارتفاع معدلات الطلاق خلال العام الماضي في 3 محافظات هي “القاهرة، والإسكندرية، وبورسعيد”.

حيث بلغ معدل الطلاق في عام 2016 بمحافظة القاهرة 3.9 في الألف، تلاها محافظة الإسكندرية بـ3.7 في الألف، وبورسعيد بمعدل طلاق 3.5 في الألف.

ثم في آخر احصاء تابع لمركز دعم واتخاذ القرار. أثبت أن هناك نحو 3200 حالة طلاق بسبب الخيانة الزوجية عام 2015.

كتبه| داليا فكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى