اقتصاد وموانئ

أبوبكر الديب يشيد بمؤتمر أخبار اليوم الإقتصادي

أشاد أبوبكر الديب، مستشار المركز العربي للدراسات والباحث في الإقتصاد السياسي والعلاقات الدولية، بمؤتمر أخبار اليوم الإقتصادي لما يقدمه من رؤى وأفكار إقتصادية في شتي المجالات.

يعقد المؤتمر تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وبرئاسة رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم، ويحضره العديد من الوزراء، ومجتمع الأعمال والمصدرين، والصناع والمستثمرين ولفيف من الخبراء والمتخصصين في مجالات متعددة.

 وأوضح أبوبكر الديب لقناة النيل للأخبار، أن المؤتمر يعقد سنويا بمشاركة نخبة من أهم المسئولين والخبراء والأقتصاديين في مصر، لتقديم الرؤي والأفكار الإقتصادية في شتي المجالات، وتبني على توصياته قرارات والتزامات وتوضيحات من الحكومة والمسئولين.

وأشار “الديب” إلى أن المؤتمر في نسخته الثامنة ينطلق اليوم، ويحمل عنوان “100 مليار دولار صادرات.. الحلم ممكن”، ويضم 6 جلسات عامة وتخصصية تناقش قضايا التنمية الصناعية والاستثمار والتمويل والطاقة ومشروع جسور للعبور للأسواق العالمية، إضافة إلى النقل واللوجستيات والتنمية العمرانية وتصدير العقار والتصنيع الزراعي والثروة الحيوانية.

وأضاف الديب بتبني “أخبار اليوم” حلم الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق ١٠٠ مليار دولار صادرات مصرية للخارج.. هذا الحلم الذي نادى به الرئيس في يوليو 2020 أثناء افتتاح المدينة الصناعية بالروبيكي عندما قال: من حقنا نحلم.. وأنا بحلم إننا نصدر بـ 100 مليار دولار خلال سنتين إلى 3 سنوات.

وقال مستشار المركز العربي للدراسات، إن حلم تحقيق 100 مليار دولار كصادرات مصرية لم يعد مستحيلا في ظل دعم الرئيس السيسي ونجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي بدأته الحكومة قبل عدة سنوات، واتخاذ خطوات مهمة وجادة وإقرار برنامج قوي لدعم الصادرات والذى يحل جزء كبير من مشاكل قطاع التصدير، إضافة إلى إقرار 100 حافز لدعم الصناعة الوطنية وتسهيل الإنتاج في القطاعات الاقتصادية التي لمصر فيها ميزة نسبية، مثل: القطاعات الغذائية والهندسية والكيماويات والصناعات التحويلية، وقد تم صرف قرابة 43 مليار جنيه للمصدرين خلال السنوات الماضية.

وأكد أبوبكر الديب أن مصر نجحت مصر خلال الفترة الماضية في تحقيق العديد من المؤشرات الاقتصادية الإيجابية رغم جائحة كورونا وتداعياته بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي التي انتهجته منذ عام 2016 والإجراءات التي اتخذتها لمواجهة الوباء، وإطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية عام 2021.

وقال مستشار المركز العربي للدراسات، إن برنامج دعم الصادرات يرفع الدعم المقدم للشحن إلى أفريقيا من 50% إلى 80%، وكل من يمتلك علامة صناعية مصرية يكون له دعم إضافى 2%، ومن يفتح أسواق جديدة سيحصل على نسبة دعم أعلى من الأسواق التقليدية لرفع الصادرات الوطنية.

وأشار الديب إلى أن الصناعة قاطرة الاقتصاد وأهم محفزات النمو وموفر رئيسي للوظائف حيث تساهم الصناعة في مصر بحوالي  18 مليون فرصة عمل، ونمت الصادرات خلال الفترة من يناير إلي يوليو 2021 بنسبة 22% محققة أرقام هي الأفضل برغم جائحة فيروس كورونا، وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة ملموسة بنسبة 22% خلال الـ7 أشهر الأولى من عام 2021، حيث بلغت 17 مليار و 701 مليون دولار مقابل نحو 14 مليار و 552 مليون دولار.

كتبه| أحمد حمدي

موضوعات متعلقة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى